صــدآآآقـتــنـآ قــدؤه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صــدآآآقـتــنـآ قــدؤه

إبـــدأإأإعــك هــدفنـآآ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجون الذكريات
مـــشرفــة
مـــشرفــة
شجون الذكريات


عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه Empty
مُساهمةموضوع: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:48 am

بقلم د/ محمد بن أحمد الرشيد
وزير التعليم سابقا

قال:بداية القصة كانت حين كلفت بتدريس مادة القرآن الكريم والتوحيد للصفالثالث الابتدائي قبل نهاية الفصل الدراسي الأول بشهر واحد، حينها طلبت منكل تلميذ أن يقرأ، حتى أعرف مستواهم، وبعدها أضع خطتي حسب المستوى الذيأجده عندهم.

فلما وصل الدور إلى أحد التلاميذ وكان قابعاً في آخر زاوية في الصف، قلت له اقرأ.. قال الجميع بصوت واحد (ما يعرف، ما يعرف يا أستاذ)؛ فآلمني الكلام،

وأوجعنيمنظر الطفل البريء الذي احمر وجهه، وأخذ العرق يتصبب منه، دق الجرس وخرجالتلاميذ للفسحة، وبقيتُ مع هذا الطفل الذي آلمني وضعه، وتكلمت معه،أناقشه، لعلي أساعده،

فاتضح لي أنه محبط، وغير واثق من قدراته، حتى هانت عليه نفسه؛ لأنه يرى أن جميع التلاميذ أحسن منه،وأنه لا يستطيع أن يقرأ مثلهم، ذهبت من فوري، وطلبت ملف هذا الطفل؛ لأطلععلى حالته الأسرية، فوجدته من أسرة ميسورة، ويعيش مع أمه، وأبيه، وإخوته،وبيته مستقر، واستنتجت بعدها أن الدمار النفسي الذي يسيطر عليه ليس منالبيت والأسرة،

بل إنه من المدرسة، ويرجع السبب حتماً إلى موقف محرج عرضله من معلم، أو زميل صده بعنف، أو تهكم على إجابته، أو قراءته، شعر بعدهابهوان النفس والإحباط، وأخذت المواقف المحرجة والإحباطات تتراكم عليه فيكل حصة من المعلمين والزملاء، عندها فكرت جدياً في انتشال هذا الطفل مماهو فيه، خاصة وأنني أعرف بحكم الخبرة مع الأطفال أن كل ذكي حساس، وكل ذكيمرهف المشاعر، ولا يدافع عن نفسه، ولا يدخل في مهاترات قد يكون بعدهاأكثرخسارة.

وبدأت معه خطتي، بأن غيرت مكان جلوسه، وأجلسته أمامي في الصف الأول، وقررتأن أعطي هذا التلميذ تميزاً لا يوجد إلا فيه وحده، ليتحدى به الجميع،وعندها تعود له ثقته بنفسه، ويشعر بقيمته وإنسانيته بين زملائه، خاصة بعد أن عرفت قوة ذكائه.

كتبتله جملة صعبة النطق، وأفهمته معاني كلماتها، حتى يتخيلها فيسهل عليهحفظها. كنا نرددها ونحن صغار، كتبتها على ورقة صغيرة، ووضعت عليهاالحركات، وقلت له: احفظ هذه الجملة غيباً بسرعة، ولا يطَّلع عليها أحد منأسرتك، ولا من زملائك، وراجعتها معه خلسة عن أعين التلاميذ حين خرجوا إلىالفسحة، إذ لم يكن هو حريصاً على الفسحة، لأنه ليس له صاحب ولا رفيق، وكنتقد عودت تلاميذي على أن أروي لهم قصة في نهاية كل حصة شريطة أن يؤدوا كلما أكلفهم به من حفظ وواجبات، وإذا تعثر بعضهم أو أحدهم في الحفظ أوالواجب منعت عنهم القصة، ليساعدوا زميلهم المتعثر في حفظه، أو واجبه،ويعاتبوه لأنه ضيَّع عليهم القصة. بعدها التزم الجميع بواجباتي لهم؛حفاظاً على رضاي، وتشوقاً إلى استمرار القصة.

وفيأحد الأيام، وبعد أن قام الجميع بالتسميع طلبوا مني إكمال قصة الأمس، فقلتلهم: إلى أين وصلنا فيها؟ قالوا: وصلنا عند السيدة حليمة السعدية مرضعةالرسول - صلى الله عليه وسلم - في ديار بني سعد، ماذا حدث بعد ذلك؟ فقلتلهم: لن أكملها لكم اليوم، فتساءلوا جميعاً: لماذا يا أستاذ؟ كلنا أديناالتسميع والواجبات!

قلتلهم: عندي قصة جديدة، أرويها لكم اليوم فقط، وغداً نعود لإكمال قصة الرسولمحمد - صلى الله عليه وسلم - قالوا وما هي؟ فسردت عليهم قصة من خيالي، منأجل أن أُدخل فيها الجملة الصعبة التي حفظها ذلك الطالب وفهمها سلفاً،وقلت لهم: إن هناك جماعة يسكنون قرية واحدة يقال لهم (القراقبة)، كانوايحتفلون بعيد الأضحى، ويذبحون فيه البقر، ويتفاخرون بذبائحهم، حتى أن كلواحد منهم يربي بقرته من شهر الحج إلى شهر الحج سنة كاملة، يغذيها بأجودالأعلاف، حتى تكون سمينة، وكان عند (علي القرقبي) بقرة يربطها أمام باببيته في القرية، وكانت أكبر وأسمن بقرة في القرية كلها، والكل يتمنون متىيأتي الحج، وتذبح هذه البقرة، ليشربوا من مرقها، ويأكلوا من لحمها.

ولكنالمشكلة أن أهل القرية عندهم عادة هي أنهم إذا ذبحوا الأضاحي يطبخونرقابها، ويضعون المرق في أوانٍ، تجمع في المكان الذي يتعايدون فيه، فدخلالشباب وأخذوا يتذوقون المرق من كل إناء، فصاح أحدهم مفتخراً بذكائه:عرفتها، عرفتها، فقالوا له: ماذا عرفت؟

قال: ( أنا عرفت مرقة رقبة بقرة علي القرقبي من بين مراق رقاب أبقار القراقبة )
وبعدهذه العبارة قلت لتلاميذي: من الذكي الذي يعيد هذه العبارة، فتفاجأواجميعاً، وطلبوا مني إعادتها، فأعدتها لهم، وقلت: من الذكي الذي يعيدها؟فحاول رائد الصف، والذين يشعرون في أنفسهم بالتميز، فلم يستطيعوا إعادةحتى ثلاث كلمات منها، فقلت لهم: هذه لا يستطيع أن يقولها إلا ذكي فهممعناها، أين الذكي فيكم؟ والذي يريد المشاركة أطلب منه الخروج عند السبورةومواجهة زملائه، وأنا أنظر إلى هذا التلميذ، فإذا نظرت إليه يخفض يده؛لأنه يخشى الإخفاق، فثقته بنفسه معدومة، خاصة أنه رأى فلاناً وفلاناً منالذين يشار إليهم بالبنان يتعثرون، وأين هو من هؤلاء الذين أخفقوا؟ وإذاأعرضت عنه ألمحُ أنه يرفع إصبعه عالياً. وبعد أن عجز الجميع طلبت من هذاالصبي:

1- أنيقول الجملة وهو جالس في مكانه، وذلك لخوفي عليه إذا خرج ونظر إلىالتلاميذ أن يصيبه البكم الاختياري، من شدة خجله وحساسيته، فقالها وهوجالس على كرسيه؛ فصفقت له، وإذا بي أنا الوحيد المصفق، وكأن التلاميذ لميصدقوني، لأنه قالها بصوت خافت، علاوة على أن التلاميذ لم يلقوا له بالاً.

2- طلبتمنه إعادتها مرة ثانية، ولكن أمرته بالوقوف في مكانه، مع رفع الصوت،وابتسمت في وجهه، وقلت له: أنت البطل، أنت أذكى من في الفصل، فقام وأعادالجملة، ورفع صوته، فصفقت له أنا ومن حوله من التلاميذ، فقال الآخرون:قالها يا أستاذ! قلت نعم، لأنه ذكي.

3- الآنوثقت من هذا التلميذ العجيب بعد أن حمسته، وشجعته، وظهر لي ذلك في نبراتصوته. فقلت: أخرج أمام السبورة، وقلها مرة أخرى، وأخذت أشحذ همته وشجاعته،أنت الذكي، أنت البطل، فخرج وقالها والجميع منصتون، ويستمعون في ذهول.

4- ثمطلب مني التلاميذ أن آمره بأن يعيدها لهم.. فرفضت طلبهم، وقلت لهم: اطلبواأنتم منه. وهدفي من ذلك أولاً: أن أشعرهم أنه أحسن منهم، وأنه ذكي،وثانياً: حتى يثق هو بنفسه، وأن التلاميذ يخطبون وده، وأنه مهم بينهم،وثالثاً: أن الفهم الذي عنده ليس عند غيره، وأن التلعثم وتقطيع الكلامالذي كان يصيبه أصاب جميع زملائه في هذا الموقف.

5- وطلبوامنه الإعادة مرة أخرى، فأخذت بيده، وقلت لهم أتعبتموه وهو يعيد لكم وأنتملا تحفظون، ولا تفهمون، لأنني على ثقة أنهم سيطلبون إعادتها منه مراتكثيرة، فتركت ذلك له حتى يزداد ثقة بنفسه.

6- دقجرس انتهاء الحصة، وجاء وقت النزول إلى فناء المدرسة للفسحة، فلم يخرجوامن الصف إلا بهذا الطالب معهم، وأخذوا ينادونه باسمه، وكوّنوا كوكبة تمشيوهو يمشي بينهم كأنه قائد، أو لاعب كرة يحمل الكأس، والفريق من حوله،فخرجت خلفهم، وشاهدت التلاميذ ينادون إخوانهم وأصدقاءهم في الصفوف العليا،ويجتمعون حول هذا الطالب النجيب وهو يعيد لهم، وهم يرددون خلفه، وهو يصححلهم، وكثر أصدقاء هذا الولد وجلساؤه بعد أن كان نسياً منسياً، ووثق بنفسه،وفي هذا اليوم نفسه طلبت منه أن يعرض هذه الجملة على أبيه وأمه، وإخوته،وجميع معارفه، وأن يتحداهم بإعادتها، وما هو إلا أسبوع واحد وجاءت إجازةنصف العام، وهنا ينبغي التنويه إلى أن حفظ تلك العبارة جاء نتيجة الفهملمعناها. إذ إن عدم إدراك مفهوم كل كلمة فيها سيجعل حفظها حفظاً ببغاوياً،وهو ما ليس ينشده التربويون.


وبعدالإجازة جاء والده إلى المدرسة، ولأول مرة أقابله، فقال: جزاك الله خيراًيا أستاذ، بارك الله لك في أولادك، جزاء ما فعلت مع ولدي، وقال: لقد سألنيالأقارب الذين زارونا في الإجازة: من هو الطبيب الذي عالجت عنده ولدك، إذكنا نعرفه يتهته في كلامه، خجولاً منطوياً على نفسه، والآن تحدى الكباروالصغار رجالاً ونساءً، وتحداهم بإعادة جملة صعبة، عجزنا نحن أن نرددهابعده، فقلت لهم إنه معلمه عوض الزايدي، جزاه الله خيراً.

واستمرت علاقتي بالأب حتى الآن، وأخذ يخبرني عن ولده، وأنه انطلق بعد هذه القصة العلاجية وحقق ما لم يكن متوقعاً أبداً:

1- حفظ القرآن الكريم كاملاً، وأصبح عضواً فاعلاً في نشاطات الجماعة ورحلاتها.

2- تخرج في الثانوية العامة القسم العلمي بامتياز، حيث حقق 96% في المجموع الكلي للدرجات.

3- التحقبالجامعة قسم الرياضيات، وفي كل سنة دراسية كان ينال الكثير من شهاداتالشكر والثناء والتميز، حتى أنه تخرج بامتياز مع مرتبة شرف.

4- عُينمعيداً في إحدى الكليات بجامعاتنا.. وعلمت أنه حصل على قبول للدراساتالعليا في واحدة من أعرق الجامعات العالمية، ولا يزال المستقبل الواعدينتظره بالكثير، خاصة أنه ذاق حلاوة تميزه.

هذا... وإني لعلى يقين من أن أحداث هذه القصة الكبيرة جداً.. العظيمة أثراًلا تحتاج إلى تعليق، أو في حاجة إلى ثناء وتقدير للمعلم الذي هو بطلها،وفاعل حقيقي لأحداثها، وإني لأدعو الكُتَّاب إلى تلمس مثل هذه النجاحاتوإبرازها، وعدم الإقلال من شأنها؛ لأن لها مردودها العظيم على الأجيالكلها، كما عرفنا. هكذا تكون التربية الناجعة، وهكذا المربي المحلق الناجح




الأعمال الكبيرة تحتاج إلى همم كبيرة، مع رغبة صادقة في التعامل مع المواقف بصدق وإخلاص


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
واللـه مايسوى
مـــشرفــة
مـــشرفــة
واللـه مايسوى


عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 7:28 am

الصرآآآآحه القصه مرره تهبل
حتى مادري شلوون ارد عليك
بس اللي اعرفه ان القصه خطييره
يعطيك العاافيه ..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجون الذكريات
مـــشرفــة
مـــشرفــة
شجون الذكريات


عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 7:32 am

هههههههههههههههههههه خاانك التعبيير مثل مايخونن دايم صووح ..هع

فعلاَ كلمة روووعه شويه عليه

بس اهم شي انه اعجبتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
واللـه مايسوى
مـــشرفــة
مـــشرفــة
واللـه مايسوى


عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 7:39 am

خخخخخخخ عليك لمبه خانن التعبير
اكييد اعجبتن اوب انتي اللي منزلته اكيد بتعجبن ..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجون الذكريات
مـــشرفــة
مـــشرفــة
شجون الذكريات


عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 7:43 am

Embarassed اخجلـــــــــــــــــــــــتي توااااضعي

شفتي عااد اني عبقريه >>مناااااكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .. روووووووووووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صــدآآآقـتــنـآ قــدؤه :: الاقســام الادبية :: قصص و حكايات-
انتقل الى: